هل سمعت عن ريجيم الشوكولاتة لإنقاص الوزن ؟


يرجع البعض أسباب زيادة الوزن ، وحالات السمنة ، وخاصة النساء للإفراط في تناول الشوكولاتة ، ولكن ما يسبب صدمة للكثيرين أن الشوكولاتة والتي يعشقها النساء قد تكون سبباً في إنقاص الوزن ، فعند تناول مربع أو اثنان من الشوكولاتة يومياً، تعمل على خسارة عدد من الكيلو جرامات.

حيث أثبتت الأبحاث احتواء الكاكاو وهو المكون الأساسي للشوكولاتة على مادة البوليفينول التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة ،كذلك له دور في تحسين عملية التمثيل الغذائي وسرعة حرق الجلوكوز للسكر في الدم مما يمنع من تكون الدهون  .

فوائد الشوكولاتة :
- بالإضافة إلى كون الشوكولاتة مصدراً من مصادر السعادة لما لها من مذاق رائع محبب لأغلبية الناس ، فإنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، والفيتامينات ، والمعادن كالحديد والماغنسيوم ،والفسفور والمنجنيز .

- كما أن احتوائها على مضادات الأكسدة جعلها قادرة على حماية القلب والشرايين .

كما تعمل على تنقية الدورة الدموية .ويجب اختيار الشوكولاتة المحتوية على تركيز عالي من الكاكاو لأنها تحتوي على كميات قليلة من السكر والدهون ، وتتوافر هذه الخصائص في الشوكولاتة الداكنة ، فهي الخيار الأفضل لإنقاص الوزن ، وكذلك فلها طعم رائع ولذيذ .

أضرار الشوكولاتة :
على الرغم من فوائد الشوكولاتة في إنقاص الوزن ، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب العديد من المشكلات وأبرزها زيادة الوزن ، وذلك لاحتوائها على ثلث مكوناتها دهون .

- قد تسبب الشوكولاتة نوعاً من الإدمان ، فعند تناولها تعطي شعوراً بالسعادة ، سرعان ما يزول عند التوقف عن تناولها ، وهو ما يسمى بالمزاجية المسئول عن إحداثها الكافيين والثيوبرومين ، كذلك تحتوي على الإندروفين ، الذي سرعان ما ينتشر بالدماغ محدثاً صداع نصفي بسبب تمدد الأوعية الدموية بالمخ .

أهم التحذيرات :
- يحذر على المرضى المصابين بعدوى الهربس النشط أو المتكررة تناول الشوكولاتة ، لاحتوائها على الأرجينين الذي يعمل على تنشيط ونمو الفيروس .

- أثبتت الدراسات تأثيرها على النوم بصورة سالبة عند أكلها ليلاً ،وخاصة للرجال دون النساء .

- تؤدي لتسوس الأسنان عند الإفراط في تناولها .

النظام الغذائي باستخدام الشوكولاتة :
يتبع النظام الغذائي مع الشوكولاتة طريقة حساب السعرات الحرارية فلا تزيد عن 1400 سعراً حرارياً .ويكون النظام الغذائي كالاتي :

- الإفطار :
* كوب من الحليب خالي الدسم الغير محلى ، أو محلى بإحدى بدائل السكر .
* 2مربع من الشوكولاتة أو 3 ملاعق من بودرة الكاكاو .
* 30 جراماً من الخبز مع 10 جرامات من الزبد .
* كوب من الزبادي الخالي الدسم .

- الغذاء :
* طبق من سلطة الخضروات مضافاً له بعض قطرات من عصير الليمون .
* 125 جراماً من اللحم أو السمك + خضروات مطهية على البخار
* كوب زبادي منزوع الدسم + ثمرة متوسطة من الفاكهة .
* 4 مربعات من الشوكولاتة أو ما يقرب من 20 جراماً.

- العشاء :
*حساء الخضروات ، أو سلطة الخضروات .
*125 جراماً من اللحم أو السمك .
*25جراماً من الجبن خالي الدسم .
* ثمرة فاكهة
*بعد ساعتين من العشاء يتم تناول 4 مكعبات من الشوكولاتة .

ليست هناك تعليقات for "هل سمعت عن ريجيم الشوكولاتة لإنقاص الوزن ؟"