كل ما تريد معرفته عن دواء فاليوم Valium


يتركب دواء فاليوم من الديازيبام ، ويستخدم في علاج الأرق ، انسحاب الكحول والتشنجات ، كما يستخدم في تهدئة تقلصات العضلات ، وللتخدير قبل العمليات الجراحية ، ويعمل هذا الدواء عن طريق تهدئة الدماغ والأعصاب ، وينتمي الديازيبام Diazepam إلى مجموعة العقاقير المعروفة باسم البنزوديازيبينات Benzodiazepines .

كيفية استخدام دواء فاليوم :
– يجب قراءة إرشادات الصيدلي قبل البدء في تناول هذا الدواء ، وإذا كان لديك أي استفسار اسأل الطبيب أو الصيدلي .

– يتم تناول الدواء عبر الفم مع أو بدون الطعام وفقا لما يوصي به الطبيب ، وعند استخدام دواء الشراب ينبغي قياس الجرعات بدقة باستخدام أدوات القياس الموجودة بالداخل ، ولا ينصح باستخدام ملعقة الشاي لأنها لا تعطي القياس الصحيح .

– إذا كنت تستخدم المحلول المركز ، يجب استخدام القطارة ومزج الجرعة المحددة مع كمية ضئيلة من الأطعمة الخفيفة مثل صوص التفاح أو البودينغ ، ويجب تناول الخليط في الحال ، فلا ينصح بتخزينه واستخدامه لاحقا .

– تعتمد الجرعات على الحالة الصحية ، العمر ومدى استجابة المريض للعلاج ، فلا يجب زيادة الجرعات المحددة بواسطة الطبيب أو استخدامه لفترات طويلة ، فلن تتحسن صحتك أسرع ، بل ستزداد فرصتك لظهورالآثار الجانبية للدواء ـ ويجب التوقف عن العلاج في حال أرشدك الطبيب إلى ذلك .

– إذا تم التوقف المفاجئ عن تناول  عقار فاليوم فربما تصاب بأعراض إنسحابية مثل الرعشة ، تقلصات البطن والعضلات ، التعرق ، القيء ، القلق ، عدم الراحة ، التشنجات ، ولمنع هذه الأعراض يجب التوقف تدريجيا عن تناول الدواء ، وتظهر الأعراض الانسحابية بصورة واضحة إذا كنت تتناول ديازيبام لفترة طويلة بجرعات عالية .

– إذا كنت تستخدم الدواء منذ فترة طويلة ، ربما لا يعود يعمل كالمعتاد ، استشر طبيبك في حال توقف فاعليته .

– على الرغم أن دواء فاليوم يساهم الكثير في الناس ، لكنه يمكن أن يؤدي إلى الإدمان ، لذلك يجب تناول الجرعات التي يحددها الطبيب بمنتهى الدقة .

– تجنب تناول الجريب فروت ،و العصير الخاص به أثناء العلاج بفاليوم ، فربما يسبب زيادة فرص ظهور الأعراض الجانبية .

– يجب تناول الجرعات بانتظام في نفس الوقت يوميا ، حتى تحقق أقصى استفادة .

الآثار الجانبية لدواء فاليوم :
– النعاس ، الدوخة ، الرؤية البلورية وعدم الثبات ، إذا حدثت أي من هذه الأعراض منها أو زادت سوء أخبر الطبيب أو الصيدلي .

– تذكر أن الطبيب وصف هذا الدواء لأن منافعه أكثر من ضرره ، وهناك بعض الأشخاص الذين لا يظهر لديهم أي أعراض جانبية .

– أستشر الطبيب إذا ظهرت لديك هذه الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل تغيرات ذهنية ومزاجية ( مثل مشاكل الذاكرة ، الهياج ، الهلوسة ، الاكتئاب ) .، مشاكل في الكلام ، مشاكل في المشي ، وهن العضلات ، التخبط ، الرعشة ، مشاكل التبول ، اصفرار العين والجلد ، علامات العدوى مثل احتقان الحلق الذي لا ينتهي ، الحمى والحرارة ) .

– إن الحساسية الشديدة للدواء تعد حالة نادرة ، لذلك يجب الحصول على الرعاية الطبية في حال ظهور أي من الأعراض التالية وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، التورم خاصة في الوجه ، اللسان والحلق ، الدوخة الشديدة ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء فاليوم :
– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية أوكسازيبام أو تيمازيبام ، قبل تناول الدواء ، أو إذا كنت تعاني من أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل تناول الدواء أخبر الطبيب بتاريخك المرضي وخاصة إذا كنت تعاني من مرض عضلي معين ( الوهن العضلي ويبيل) ، مشاكل التنفس والرئتين ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، توقف التنفس أثناء التنفس) ، الأمراض العقلية والنفسية ( مثل الاكتئاب ، التفكير في الانتحار ، الذهان) ، الجلوكوما ، أمراض الكبد والكلى .

– هذا الدواء يسبب الدوار ، لذلك ينبغي تجنب قيادة السيارات وتشغيل الآلات أو أي أعمال تحتاج اليقظة ووضوح الرؤية ، .

– بعض منتجات الأشربة تحتوي على الكحول ، استشر الطبيب إذا كان استخدامها آمنا .

– قبل إجراء أي جراحة ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول دواء فاليوم ، أو الأدوية الأخرى التي تتناولها وتشمل منتجات الأعشاب أيضا .

– تأثير هذا الدواء على الأطفال يكون سلبيا ، فبدلا من تهدئتهم ، فإنه يسبب الهياج ، الهلوسة والأرق .

– كبار السن يكونوا أكثر حساسية للأعراض الجانبية ، وخاصة الدوار وعدم التوازن وبعض الآثار الأخرى .

استخدام دواء فاليوم أثناء الحمل والرضاعة :
– لا يوصى بتناول هذا الدواء للمرأة الحامل ، لأنه يمكن أن يؤذي الجنين .
– يفرز الدواء في حليب الثدي ، فلا يوصى بتناول الدواء أثناء الرضاعة ، استشيري الطبيب أولا .

ليست هناك تعليقات for "كل ما تريد معرفته عن دواء فاليوم Valium"