هل كنت تعلم هذه الفوائد الصحية المذهلة عن النعنع ؟


يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب المستخدمة منذ القدم ، وخاصة في أغراض الطهي ، فيمكن إضافته إلى شاي الليمون ، العصائر ، السلطة ، أنواع الحساء وبعض الأطباق الأخرى لإضافة النكهة والرائحة المميزة .

كما يستخدم مستخلص أوراق النعناع في تصنيع أنواع عديدة من معجون الأسنان والعلكة ، نظرا للمواد المضادة للجراثيم التي يعرف بها ، بالإضافة إلى ذلك يعرف النعناع بالعديد من المنافع الصحية بداية من تقوية مناعة الجسم وصولا إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة .

تنمو أوراق النعناع في آسيا وأوروبا على نطاق واسع ، كما توجد في الشرق الأوسط أيضا ، ويستخدم في عدة صور إما على شكل أوراقه الطازجة ، مسحوق مجفف أو الزيت العطري ، وبعيدا عن فوائده الصحة ، يعرف النعناع بأنه طارد للناموس والحشرات أيضا .

المنافع الصحية لأوراق النعاع :
1- يعزز الجهاز المناعي : فأوراق النعناع غنية بفيتامين ج ، الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم ، لذلك يجب ألا تتردد في إضافة القليل من أوراق النعناع إلى الأطعمة خلال النظام الغذائي الذي تتبعه .

2- تساعد على محاربة رائحة النفس الكريهة : إن أوراق النعاع غنية بالمواد المضادة للبكتريا ، وهذه من أفضل المنافع الصحية التي تقدمها ، حيث يمكنها القضاء على الرائحة الكريهة للنفس وإنعاش الفم ، فقط عن طريق أخذ بعض من أوراق النعناع الطازجة ومضغها .

3- علاج عسر الهضم : إذا كنت تعاني من عسر الهضم ، إذن فأوراق النعناع تساعد على تحسين حالتك ، لأنها تنشط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة ، مما يحسن عملية الهضم ، تؤخذ بعض أوراق النعناع الطازجة ، وتضاف إلى كوب من الماء ، وتترك لتنقع لمدة 5 دقائق ، ثم يتم تناولها بإنتظام حتى تختفي الأعراض المتعلقة بهذه الحالة .

4- علاج الصداع والغثيان : يحتوي النعناع على مواد مضادة للالتهابات وأخرى مضادة للأكسدة ، تؤخذ بضع قطرات من زيت النعناع وتوضع على مقدمة الجبهة ، تساعد هذه  الطريقة على تخفيف الصداع والشعور بالغثيان سريعا .

5- يحمي من أمراض الجهاز التنفسي : إذا كنت تعاني من صعوبة التنفس عبر الرئتين ، يمكنك تجربة استخدام أوراق النعناع ، حيث تحتوي على حمض روزمارينيك ، المعروف بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على معادلة الجذور الحرة وتمنع المواد المسببة للالتهابات ، والتي تؤثر على صحة الجهاز التنفسي ، فإضافة أوراق النعناع للنظام الغذائي تمنع الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي .

6- تساعد على فقدان الوزن : يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية ، والغنية بالألياف ، كما تعمل أوراق النعناع على تحفيز الإنزيمات الهاضمة مما يساعدعلى إمتصاص المواد الغذائية من الطعام ، حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة مبذولة ، فإذا كنت تريد إنقاص وزنك أضف النعناع إلى نظامك الغذائي .

7- يساعدعلى الوقاية من السرطان : نظرا لأن النعناع غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة ، فإنه يساعدعلى محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان ، أضف أوراق النعناع إلى نظامك الغذائي بإنتظام لتساعدك على الوقاية من مرض السرطان .

8- جيد لصحة العيون : يحتوي النعناع على فيتامين أ والبيتاكاروتينات ، وتناول أوراق النعناع يساعد في الحفاظ على صحة العيون ، يمكنك إضافة بعض أوراق النعناع إلى الأطعمة ، الحساء ، السلطة أو العصير للحصول على أقصى منفعة منه .

9- يقلل الشعور بالتعب : إذا كنت تشعر باللتعب ، فوضع بضع قطرات من زيت النعناع على مقدمة الجبهة يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء ، كما ينصح بوضع بضع قطرات من هذا الزيت على الوسادة قبل النوم ليساعد في التغلب على الشعور بالتعب والنوم جيدا .

10- يساعد في علاج الأوجاع : إذا كنت تعاني من آلام العضلات ، يمكن وضع زيت النعناع على المنطقة المصابة ، لتساعدك على تخفيف الألم سريعا ، فيعرف النعناع بخصائصه المضادة للتشنجات ، فيعمل على تهدئة العضلات ويعطي شعور بالراحة من الألم .

ليست هناك تعليقات for "هل كنت تعلم هذه الفوائد الصحية المذهلة عن النعنع ؟"