تعرف على الفيتامينات التي يحتويها البرتقال


البرتقال معروف جيدا بتركيزه العالي بفيتامين سي ، و لكن الحمضيات تحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات و المواد المغذية الأخرى . يحتوي البرتقال أيضا على فيتامين (أ) ، و الكثير من الفيتامينات (ب) المركبة ، و فيتامين (ه) ، مما يجعلها جزءا منتظما من نظام غذائي صحي و متوازن .

فيتامين (أ)
فيتامين (أ) هو أحد المغذيات الهامة للرؤية ، و لجلد صحي . و مع ذلك ، يمكن أن تكون الجرعات العالية منه سامة – حيث أن الجرعة الزائدة يمكن أن تضر الجلد ، و جعل العظام ضعيفة أو هشة ، و تحث على التعب والقيء . لذلك يجب التأكد من عدم تجاوز الجرعات الموصى اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين .

فيتامينات (ب) المركبة 
فيتامينات ب المركبة هي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء ، تلعب أدوارا مهمة في عملية التمثيل الغذائي للخلايا . و تشمل فيتامينات ب الموجودة في البرتقال : فيتامين ب1 ، أو الثيامين ، الذي يساعد الجسم على عملية التمثيل الغذائي للبروتين و الدهون و الكربوهيدرات . فيتامين ب2 ، أو الريبوفلافين ، الذي يحول الكربوهيدرات إلى طاقة و ينشط فيتامين ب6 ، و حمض الفوليك . فيتامين ب3 ، أو النياسين ، الذي يشكل الدهون من الكربوهيدرات ، و ينظم الكولسترول . و فيتامين ب5 ، أو حمض البانتوثينيك ، الذي يساعد الجسم على الحصول على الطاقة من الدهون ، و يخلق الكولسترول ، و يساعد على تنشيط الغدد الكظرية . فيتامين ب9 ، أو حمض الفوليك ، الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء . و فيتامين ب6 ، الذي ينظم المزاج و العمليات العقلية من خلال المساعدة على تشكيل الناقلات العصبية و الدوبامين و الهرمونات و الميلاتونين و السيروتونين .

فيتامين (سي)
فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، يعمل كمضاد للأكسدة ، و يساهم في الصحة العامة للجسم بعدة طرق مختلفة . يساعد في الحد من تراكم الصفائح الدموية و صلابة الشرايين ، فإنه يمكنه حماية الجسم ضد أنواع معينة من أمراض القلب . كما أنه يعزز الأوعية الدموية و العضلات ، من خلال مساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين ، و هو أيضا أحد مضادات الهيستامين الطبيعية . فيتامين سي يساهم أيضا في الشفاء ، و مكافحة الفيروسات ، و يساعد في تشكيل الصفراء الكبد ، و إزالة السموم من الجسم .

فيتامين (هـ)
فيتامين(هـ) يساعد الجسم في عملية إنتاج الجلوكوز ، و لديه خصائص مضادة للأكسدة ، قد تساعد على حماية الجسم ضد بعض أنواع السرطان و أمراض القلب . فيتامين (هـ) قد يساعد أيضا في الوقاية ضد السموم من تلوث الهواء ، و تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض ، و إعتام عدسة العين ، و تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية ، و مرض السكري ، و بعض الاضطرابات العصبية . لأن فيتامين (هـ) يعزز مستوى نشاط الجهاز المناعي ، له بعض الفوائد لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي و الربو .

ليست هناك تعليقات for "تعرف على الفيتامينات التي يحتويها البرتقال"