هل للفيتامين "د" وظائف أخرى غير تقوية العظام ودعمها؟

الفيتامين D هو واحد من اهم الفيتامينات, وله وظائف عدة إضافة إلى كونه العامل الهم في استقلاب الكالسيوم والفوسفور وصحة العظام.

فقد تبين من خلال دراسات عدة أجريت على أعداد كبيرة من الناس وفي أنحاء مختلفة من العالم أنه ضروري للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية وارتفاع الضغط الشرياني, كما أنه يلعب دورا هاما في الوقاية من السكري من النمطين الأول والثاني, ويساعد في الحماية من التصلب الشرياني, ويحسن أداء القلب عند مرضى قصور القلب الاحتقاني.

وللفيتامين D دور هام في الوقاية من حدوث تخلخل العظام والكسور الناتجة عن السقوط عند المسنين, وينشط الفيتامين D الجهاز المناعي ويحسن أداءه, فهو يزيد من مقاومة الجسم للإنتانات, وخاصة الإنفلونزا والزكام, عن طريق تحفيز المناعة الطبيعية وتعزيز المناعة المكتسبة, مما يساهم في خفض الإصابة ببعض الأمراض المناعية الذاتية مثل: داء كرون والذئبة الحمامية والتهاب المفاصل الرثواني.

ويلعب الفيتامين D دورا في الوقاية من السرطان, وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي عند المرأة والبروستات عند الرجل.

إن عوز الفيتامين D شائع جدا في معظم المجتمعات وحتى عند المجموعات البشرية التي تتعرض للشمس لمدة طويلة وبشكل منتظم, ويبدو ان هناك عوامل وراثية وعرقية تؤدي إلى حدوث عوز الفيتامين D, ومن بين مناطق العالم الأكثر تعرضا لعوز الفيتامين D منطقة الشرق الأوسط وحوض المتوسط.

ويبدو أن أهم طرق الوقاية من عوز الفيتامين D هي إضافته للحليب وعصير الفاكهة, وتناوله عن طريق الفم كمكل غذائي.

وإن أهم الشرائح العمرية التي تستحق الإنتباه شريحة الأطفال حديثي الولادة وخلال أول سنتين من العمر, وفي مرحلة المراهقة (12-18 عام) وعند المسنين.

كذلك يجب الإنتباه لحاجة الحوامل المرتفعة للفيتامين D وكذلك المرضعات.

تتراوح الحاجة اليومية للفيتامين D بين 600 - 800 وحدة دولية, ويحتاج الطفال والحوامل والمرضعات إلى 1000 - 1200 وحدة يوميا, أما علاج حالات العوز الشديد وتلين العظام فيحتاج جرعات أكبر يمكن أن تصل إلى 2000 - 4000 وحدة يوميا.

والطبيب هو الوحيد الذي بإمكانه تحديد الجرعة اللازمة للفئات العمرية المختلفة, والجرعات اللازمة للوقاية أو العلاج, إذ إن تناول كميات زائدة من الفيتامين D دون استشارة الطبيب قد يسبب حدوث تسمم بالفيتامين, ولذلك ننصح باستشارة الطبيب لتقدير الجرعة المناسبة لكل طفل أو بالغ سواء كان رجلا او امرأة.



بقلم الدكتور محمد حسن حتاحت - مجلة طبيبك

المصدر: موقع صحي - عالم الطب والصحة

ليست هناك تعليقات for "هل للفيتامين "د" وظائف أخرى غير تقوية العظام ودعمها؟"