آثار جانبية خطيرة للمشروبات الغازية

كثير منا أصبح مدمنا على المشروبات الغازية بحيث باتت من المشروبات اليومية عند البعض مع الأكل أو غيره بل أن البعض يشربها أكثر من مرة في اليوم, وكثير منا يجهل مخاطر هذه المشروبات الغازية وينخدع بأشكالها وألوانها وطريقة الإعلانات الإحترافية لها, فهي ليست سوى ماء وسكر وهي خالية من أي قيمة غذائية وتؤدي إلى السمنة والسكري.



وسنذكر بعض المخاطر والآثار الجانبية لهذه المشروبات الغازية:

1- تسرع الشيخوخة

سواء كانت هذه المشروبات خالية من السكر أو عادية فهي تحتوي على الفوسفيت (Phosphates) أو حمض الفوسفوريك (Phosphoric acid) الذي يعطي هذه المشروبات النكهة المنعشة وتزيد من فترة صلاحيتها, وهذا الحمض يتواجد في بعض الأطعمة مثل اللحمة, الألبان والجوز.
زيادة هذا الحمض في الجسم يؤدي إلى مشاكل في القلب والكلية, ضعف العضلات والهشاشة, وهناك دراسة تقول أنها تسرع الشيخوخة حيث أن هذه الدراسة التي نشرت عام 2010 في مجلة (FASEB) أثبتت أن المستويات العالية من حمض الفوسفوريك في الفئران نتج عنها موت هذه الفئران بحوالي خمسة أسابيع أبكر من الفئران التي فيها مستويات عادية من هذا الحمض, وهناك خبر لا يعلمه معظمنا وهو أن مصانع المشروبات الغازية قد زادت نسبة حمض الفوسفوريك في العقود الماضية.


2- تحتوي على مادة الكراميل المسببة للسرطان

مادة الكراميل (Caramel) التي تعطي اللون البني للمشروبات الغازية ثبت أنها تسبب السرطان وتتكون هذه المادة من: 2-methylimidazol and 4-methylimidazole, وأثبتت بعض التجارب أنها سببت السرطان على الفئران.
16 ميكروغرام من 4-methylimidazole للشخص كافية أن تشكل تهديدا لحدوث السرطان, والمشروبات الغازية سواء الخالية من السكر أو العادية تحتوي على 200 ميكروغرام لكل 20 أونصة في العلبة.


3- علب المشروبات الغازية هي علب سامة

ليس فقط المشروبات الغازية التي لها مخاطر بل العلب التي تعبأ بها هي أيضا خطرة وسامة, هذه العلب المصنوعة من الألمنيوم تحتوي على مادة صمغية تسمى bisphenol A (BPA) والتي تحفظ الحامض في الصودا من التفاعل مع المعادن.
هذه المادة bisphenol A (BPA) تتداخل مع الهرمونات وترتبط بمشاكل كثيرة مثل العقم والسمنة والأمراض السرطانية.


4- تسبب تراكم الدهون في الجسم وتسبب السكري

كشفت دراسة دنماركية أن شرب الصودا التي تحتوي على السكريات تزيد من تراكم الدهون حول الكبد والعضلات وكلاهما يساهم في مقاومة الإنسولين في الجسم ومن ثم السكري.
دراسة أخرى كشفت أن الأشخاص الذين شربوا الصودا بشكل يومي ومنتظم لمدة ستة شهور قد زادت لديهم الدهون في الكبد بنسبة 132-142% والدهون في الهيكل العظمي بنسبة 117-221% وأيضا نسبة الدهون الثلاثية والدهون العضوية الأخرى قد زادت بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص الذين شربوا مشروبات عادية مثل الماء والحليب.


5- تسبب زيادة في الوزن

ليست فقط المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر تسبب زيادة في الوزن بل حتى الخالية من السكر تزيد الوزن والسبب مادة الأسبارتيم aspartame الموجودة في النوعين وتعمل هذه المادة على زيادة مستوى الجلوكوز في الدم والذي بدوره يتسبب في زيادة الوزن, فالكبد عندما يواجه كمية كبيرة من الجلوكوز يتحول الفائض منها إلى دهون في الجسم.

تعليق واحد for "آثار جانبية خطيرة للمشروبات الغازية"

  1. شكرا لكم على التحذير من مخاطر هذه السموم والحمدلله أنني لا أشربها وبكل فخر

    ردحذف

إرسال تعليق